مصر والهند تسعيان لزيادة التجارة بينهما إلى 12 مليار دولار

خلال الاحتفالية الضخمة المقامة في جمهورية الهند على شرف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والذي تمت دعوته من قبل رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي، كضيف شرف في الذكرى السنوية ليوم الجمهورية في الهند في 26 يناير، وشارك الرئيس السيسي في نيودلهي في اجتماع موسع لرؤساء كبرى الشركات الهندية ورجال الأعمال الهنود، وذلك بمشاركة بيوش جويال وزير التجارة والصناعة بجمهورية الهند، إلى جانب عدد من كبار المسئولين الهنود وممثلي الجهات الحكومية المعنية المختلفة وكبرى الاتحادات والغرف التجارية والصناعية في الهند، وبحضور السادة وزراء الخارجية، والكهرباء والطاقة المتجددة، والتخطيط والتنمية الاقتصادية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.


وقال وزير الخارجية الهندي، سوبرامنيام جاي شانكار، إنه من المتوقع زيادة حجم التجارة الثنائية بين مصر والهند من 7.5 مليار دولار إلى 12 مليار دولار.
وأضاف الوزير أن مصر والهند ستسعيان لتعزيز التعاون العسكري بينهما خاصة في مجال الصناعات الدفاعية.
وأجرى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي محادثات مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في نيودلهي ضمن زيارة تعزز العلاقات الثنائية بين البلدين.
وأكد الرئيس السيسي، عزم بلاده والهند على الارتقاء بعلاقاتهما الثنائية إلى مرحلة الشراكة الاستراتيجية والتنسيق المتبادل في مختلف القضايا والموضوعات محل اهتمام الطرفين.
وأشار الرئيس المصري، إلى أن تكامل قدرات مصر والهند يمكنه أن ينشئ منظومة صلبة قادرة على مواجهة التحديات المشتركة والأزمات الدولية المستجدة، بما في ذلك أزمتي الطاقة والغذاء.
وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي، إن جلسة مباحثات جمعت الرئيس المصري مع رئيسة الهند، دروبادي مورمو، حيث تم تناول الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، خاصة العلاقات الثنائية بين البلدين.