لاعبو إيران يمتنعون عن أداء النشيد الوطني في المونديال 2022

قام لاعبو منتخب إيران بالامتناع عن أداء النشيد الوطني خلال عزفه وذلك قبل بدء مباراتهم أمام انجلترا في باكورة مبارياتهم ضمن مونديال قطر 2022 لكرة القدم وذلك تضامناً ودعماً للاحتجاجات والمظاهرات التي تشهدها إيران.

لاعبو إيران يمتنعون عن أداء النشيد الوطني في المونديال 2022
وتشهد إيران منذ قرابة شهرين، احتجاجات أعقبت وفاة الشابة مهسا أميني 22 عاماً بعد ثلاثة أيام من توقيفها من قبل شرطة الأخلاق لعدم التزامها القواعد الصارمة للباس التي تفرضها السلطات الإيرانية.
ومع خطوة اللاعبين، علت أصوات الجماهير المشجعة لإيران في الملعب، فيما بدت الدموع ظاهرة على وجوه البعض. وقبل أربعة أيام من المباراة، كان قائد المنتخب علي رضا جهانبخش قد أشار إلى أنه تتم مناقشة مسألة أداء النشيد الوطني من عدمه وأن القرار سيُتّخذ جماعياً.
وسبق للمدرب البرتغالي لإيرانكارلوس كيروش أن قال الثلاثاء إن للاعبيه “الحق في التعبير” عن آرائهم لكن مع احترام “روح اللعبة وقوانين فيفا وفقاً لهذه المبادئ والقيم، لكل شخص الحق في التعبير عن نفسه.
ودون المنتخب الإنجليزي أرقاما قياسية بعد اكتساح منتخب إيران في افتتاحية مباريات الفريقين بالمجموعة الثانية من كأس العالم المقام في قطر خلال الفترة من 20 نوفمبر حتى 18 ديسمبر المقبل.
ونجح الفريق الإنجليز في الفوز بسداسية مقابل هدفين لإيران، في مباراة شهدت تألق نجوم الدوري الإنجليزي بوكايو ساكا، ورحيم ستيرلينغ، وبيلنغهام، وهاري كين، والبديل ماركوس راشفورد.