شبكة تلفزيون الصين الدولية (CGTN): بدأ الاقتصاد الصيني بداية جيدة في عام 2023 بتوسع الطلب المحلي والانفتاح

بكين، 17 فبراير 2023 /PRNewswire/ — أظهرت المؤشرات المشجعة التي تتراوح من عائدات السياحة وشباك التذاكر إلى مؤشر مديري المشتريات (PMI) أن الاقتصاد الصيني بدأ بداية جيدة في عام 2023.

كما أبرز الرئيس الصيني شي جين بينغ في مؤتمر العمل الاقتصادي المركزي السنوي في ديسمبر الماضي، أن العمل الاقتصادي الصيني في عام 2023 سيركز على توسيع الطلب المحلي، وتسريع بناء نظام صناعي حديث، والعمل بلا كلل لتطوير القطاع العام ودعم القطاع غير العام وتعزيز الاستثمار الأجنبي وتخفيف المخاطر الاقتصادية والمالية الكبرى.

نشرت مجلة كيوشي، وهي المجلة الرئيسية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، يوم الخميس مقال “شي” بعنوان “العديد من المشاكل الرئيسية في العمل الاقتصادي الحالي”، وهو جزء من خطاب “شي” المهم الذي ألقاه في مؤتمر العمل الاقتصادي المركزي السنوي في 15 ديسمبر 2022.

توسيع الطلب المحلي

وشدد “شي” في المقال على أن عدم كفاية الطلب هو التناقض الرئيسي الذي يواجه العملية الاقتصادية، وأشار إلى أنه ينبغي بذل جهود لتعزيز الطلب المحلي من خلال إعطاء الأولوية للتعافي وتوسيع الاستهلاك وتشجيع المزيد من الاستثمار الخاص من خلال الاستثمار الحكومي وحوافز السياسة.

كما دعا المقال إلى استقرار الصادرات نحو الدول المتقدمة وتوسيع الصادرات نحو اقتصادات السوق الناشئة.

يعكس ازدهار الاستهلاك خلال عطلة عيد الربيع إمكانات السوق المحلية وديناميكية الاقتصاد الصيني.

وأظهرت بيانات من إدارة الضرائب الحكومية أنه خلال العطلة التي استمرت أسبوعا، ارتفعت إيرادات المبيعات للقطاعات المتعلقة بالاستهلاك في الصين بنسبة 12.2 في المائة مقارنة بعطلة عيد الربيع العام الماضي، والتي استمرت من 31 يناير إلى 6 فبراير.

وفقا لوزارة الثقافة والسياحة بالبلاد، تم القيام بحوالي 308 ملايين رحلة محلية خلال عطلة عيد الربيع لهذا العام، بزيادة 23.1 بالمئة على أساس سنوي. بلغ إجمالي عائدات السياحة المحلية خلال العطلة التي استمرت أسبوعًا 375.8 مليار يوان (حوالي 55.52 مليار دولار)، بزيادة 30 في المائة على أساس سنوي.

وقالت إدارة السينما الصينية إن شباك التذاكر في البلاد حقق 6.76 مليار يوان (حوالي 1 مليار دولار)، وهو ثاني أعلى رقم إجمالي للعطلة السنوية.

انفتاح رفيع المستوى

وحث المقال على بذل جهود لمواصلة دفع عجلة الإصلاح والانفتاح رفيع المستوى والاستفادة من نقاط القوة في السوق الصينية الهائلة لجذب الموارد العالمية وعوامل الإنتاج مع الاقتصاد المحلي القوي للصين.

وأكد الرئيس الصيني على جذب واستخدام رأس المال الأجنبي من خلال توسيع الوصول إلى الأسواق وتعزيز بيئة أعمال عالمية لمنح الشركات ذات التمويل الأجنبي معاملة وطنية وتحسين الخدمات للشركات ذات التمويل الأجنبي.

شهدت أعمال التجارة الخارجية في الصين ارتفاعًا في الطلبات في الأيام الأولى من عام 2023 مع تطبيق تدابير استجابة أفضل لكوفيد 19. وأظهرت بيانات من المكتب الوطني للإحصاء، أن مؤشر مديري المشتريات لقطاع التصنيع الصيني جاء عند 50.1 في يناير، وعاد إلى التوسع بعد ثلاثة أشهر متتالية من الانكماش بينما ارتفع مؤشر الطلبات الجديدة سبع نقاط مئوية إلى 50.9 في المائة.

وفقًا لتقرير صدر مؤخرًا عن بنك التنمية الآسيوي (ADB)، تظل الصين الوجهة الأولى للاستثمار الأجنبي المباشر العالمي (FDI) في آسيا. قالت وزارة التجارة الصينية إن الاستثمار الأجنبي المباشر في البر الرئيسي الصيني، في الاستخدام الفعلي، توسع بنسبة 6.3 في المائة على أساس سنوي إلى 1.23 تريليون يوان في عام 2022. ومن حيث القيمة بالدولار الأمريكي، ارتفع تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر بنسبة 8 في المائة على أساس سنوي إلى 189.13 مليار دولار.

في آخر تحديث لتقرير آفاق الاقتصاد العالمي، رفع صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو الاقتصادي في الصين في عام 2023 إلى 5.2 في المائة مقارنة بالتنبؤ السابق البالغ 4.4 في المائة. كما قامت البنوك الاستثمارية، بما في ذلك Morgan Stanley و Goldman Sachs، بمراجعة توقعاتها للنمو لثاني أكبر اقتصاد في العالم.

https://news.cgtn.com/news/2023-02-15/Xi-Jinping-s-article-on-economic-work-to-be-published-1hrBXdN3cSA/index.html

Cision View original content:https://www.prnewswire.com/ae/ar/news-releases/—-cgtn——–2023—–301749880.html