توقيع عقود لتصنيع أول سيارة كهربائية مصرية محلية الصنع

ضمن جهود الحكومة المصرية وبقيادة وتوجيهات الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، بضرورة الاهتمام بتنمية ودعم الصناعات التكنولوجية والأنشطة المستدامة تماشياً مع رؤية مصر2030 وأسس الجمهورية الجديدة، شهد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم، حفل توقيع عقود تصميم وتصنيع أول سيارة كهربائية مصرية محلية الصنع، وذلك بمقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالعاصمة الإدارية.

توقيع عقود لتصنيع أول سيارة كهربائية مصرية محلية الصنع
وحضر ممثلاً لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، الدكتور محمود صقر، رئيس الأكاديمية، مع شركات من القطاع الخاص، بحضور الدكتور ياسر رفعت نائب الوزير لشئون البحث العلمي، الدكتور ولاء شتا الرئيس التنفيذي لهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، الدكتور عمر الحسينى عميد كلية الهندسة جامعة عين شمس، الدكتور محمد عبدالعزيز رئيس قسم السيارات بكلية الهندسة جامعة عين شمس، وجاء ذلك بناء على توجيهات رئيس مجلس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي خلال الجولة التفقدية لمعرض مصر الأول لحقوق الملكية الفكرية الذي نظمته الأكاديمية في سبتمبر 2022.
كما تم توقيع عقد الدورة الخامسة من “رالي القاهرة للسيارات الكهربائية محلية الصنع” بين أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وجامعة عين شمس. وفي كلمته، أعرب الوزير المصري عن سعادته لمشاركته في مراسم توقيع عقود تصنيع سيارة كهربائية محلية الصنع، في إطار استراتيجية الحكومة لتعميق التصنيع المحلي وتطوير الصناعة طبقاً للمواصفات الوطنية.
كما قام الوزير المصري بتكريم فريق كلية الهندسة جامعة عين شمس لفوزه بالمركز الأول في مجال تصميم سيارات السباق الكهربائية في مسابقة الفورمولا الخاصة بالطلاب، والتي أقيمت بالمملكة المتحدة، مشيدًا بما حققه الفريق من إنجاز متميز بتفوقه في المسابقة على 37 فريقًا من مختلف أنحاء العالم.
وفي سياق متصل أوضح الدكتور محمد عبد العزيز، رئيس قسم هندسة السيارات بكلية الهندسة جامعة عين شمس والباحث الرئيسي لمشروع الرالي، أن جامعة عين شمس تتولى الإشراف الفني والتنظيمي للمسابقة منذ عام 2017، وهى خطوة من الخطوات التي بدأت بمُبادرة للوصول في النهاية إلى تصنيع كامل لسيارة كهربائية مصرية طبقًا لخطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ممثلة في أكاديمية البحث العلمي.