تقرير يو بي إس يكشف نتائج الربع الرابع الباهتة وتسريح 12,000 موظف

أعلنت شركة الشحن الأمريكية United Parcel Service –(UPS) عن انخفاض كبير في حجم الشحن، محليًا ودوليًا، في تقرير أرباح الربع الرابع الذي صدر يوم الثلاثاء. وكشفت الشركة أيضاً عن خطط لتسريح 12,000 موظف في عام 2024 كجزء من جهد استراتيجي لمواءمة الموارد، وقالت كارول تومي، الرئيس التنفيذي في مكالمة هاتفية أن تخفيضات القوى العاملة ستوفر للشركة حوالي مليار دولار.

تقرير يو بي إس يكشف نتائج الربع الرابع الباهتة وتسريح 12,000 موظف

وأكدت تومي على التحديات التي واجهتها UPS في عام 2023، ووصفنته بأنه “عام فريد وعصيب ومخيب للآمال” تميز بانخفاض في الحجم والإيرادات والأرباح التشغيلية في جميع قطاعات الأعمال الثلاثة للشركة، وعقب الإعلان عن كل ذلك، شهدت أسهم UPS انخفاضًا ملحوظًا بنسبة تزيد عن 8%، كان الأداء المالي لشركة UPS في الربع الرابع من عام 2023 أقل من توقعات وول ستريت في عدة مجالات رئيسية.

وفي الربع الأخير من عام 2023، أعلنت UPS عن دخل صافي قدره 1.61 مليار دولار، أو 1.87 دولار للسهم، مقارنة بـ 3.45 مليار دولار، أو 3.96 دولار للسهم، في العام السابق، وبعد تعديل المعاشات التقاعدية والأصول غير الملموسة، كسبت UPS 2.47 دولاراً للسهم الواحد، وانخفضت الإيرادات بنسبة 7.8% إلى 24.9 مليار دولار من 27 مليار دولار في العام الماضي.

في متوسط حجم التداول اليومي المحلي، سجلت الشركة انخفاضاً بنسبة 7.4% وانخفاضاً بنسبة 8.3% على المستوى الدولي. وعلّقت تومي على الأمر قائلة “إن الليونة الدولية كانت “شديدة الوطأة” في أوروبا، إلى جانب تعقيدات الشحن في منطقة البحر الأحمر، وكذلك قناتي بنما والسويس“، لم يذكر تقرير الأرباح بشكل مباشر أي آثار مالية ناتجة عن المفاوضات مع شركة Teamsters في أغسطس، بشأن عقود العمل، إلا أن تومي أشارت إلى المفاوضات وبيئة الاقتصاد الكلي على نطاق أوسع على أنها ساهمت في العام “المخيب للآمال”.

وإلى جانب تخفيضات القوى العاملة، قالت شركة UPS إنها تفكر في بيع أعمال الوساطة الخاصة بشاحنات Coyote، والتي وصفتها تومي بأنها أعمال “دورية للغاية” مع “تقلب كبير في الأرباح”، وأضافت الرئيسة التنفيذية أن الشركة تخطط لمطالبة الموظفين بالعودة إلى المكتب خمسة أيام في الأسبوع في عام 2024، وفق تقويم العمل ما قبل الجائحة، بالنسبة إلى توقعات UPS لعام 2024، فترى أنها قد تجني إيرادات تتراوح بين 92 مليار دولار إلى 94.5 مليار دولار، مع هامش تشغيل معدل يبلغ حوالي 10% إلى 10.6%.