انتصار رئيس وزراء الهند مودي مع انهيار مذهل لمناورة المعارضة لسحب الثقة

في أروقة لوك سابها (البرلمان الهندي) الصاخبة، حلّت لحظة حاسمة عندما استعرض رئيس الوزراء ناريندرا مودي ببلاغة رؤيته لمستقبل الهند، رؤية تتضمن الأمل والتقدم والشهرة على الساحة العالمية. على مدى السنوات القليلة الماضية، وتحت القيادة الذكية لمودي، اقتحمت الهند بشكل مثير للإعجاب مصاف الاقتصادات الخمسة الأولى في العالم. هذا النمو الهائل، الذي غاب بشكل لافت للنظر خلال فترة حكم الكونجرس التي استمرت سبعة عقود، يمثل شهادة لا لبس فيها على سياسات رئيس الوزراء مودي الإصلاحية والتقدمية.

وتعليقاً على الأحداث المؤلمة في مانيبور، أكد رئيس الوزراء مودي، بإخلاص صادق، التزامه الراسخ باستعادة السلام والاستقرار. لم يمر الألم والأسى الذي أصاب الهند بسبب محنة مانيبور مرور الكرام، ولكن من الأهمية بمكان أن نلاحظ أن أسس هذه التحديات كانت متجذرة بعمق خلال حكم الكونجرس غير المتسق على مر السنين.

كما تناول رئيس الوزراء خلال حديثه قضية كشمير، وأشار بلهجة شديدة إلى زلات الكونجرس التاريخية. لم تؤد تحالفاتهم التي لم تكن في محلها، ولا سيما تفضيلهم للفصائل الانفصالية على التطلعات الحقيقية للشعب الكشميري، لم تؤد سوى إلى تفاقم مشاكل المنطقة. ورغم هذه التحديات، تظل إدارة رئيس الوزراء مودي عازمة على استعادة الثقة وضمان التعايش السلمي لشعب كشمير.

إعطاء الأولوية للأمة على حساب السياسة

ومن أبرز الجوانب في خطاب رئيس الوزراء مودي نقده اللاذع لتعطش المعارضة الدائم للسلطة، غالبًا على حساب رفاهية الدولة. كما سلط الضوء بذكاء على عدم مشاركة المعارضة في المناقشات الحاسمة التي تؤثر بشكل مباشر على رفاهية الشعب. وهذا، على عكس التزام حكومته الثابت بالإصلاحات التحويلية، يضخم الاختلاف الشاسع في أساليب الحكم.

في حقبة الغموض الاقتصادي العالمي، أظهرت الهند، تحت قيادة رئيس الوزراء مودي، مرونة اقتصادية لا مثيل لها، فقد كان مبدأه التوجيهي المتمثل في “الإصلاح ، والأداء ، والتحول” سبباً في إعادة تنشيط المشهد الاقتصادي في الهند، مما سهل بزوغ الهند المثير للإعجاب على الساحة العالمية. من خلال رؤيته التطلعية، وضع رئيس الوزراء الهندي هدفًا طموحًا ولكنه قابل للتحقيق للهند – وهو أن تصبح الهند واحدة من أكبر ثلاثة اقتصادات في العالم في المستقبل القريب.

دعوات الوفاق

دعماً لإطار العمل التطلعي لرئيس الوزراء، قدمت وزيرة المالية “نيرمالا سيترامان” وصفاً تفصيلياً لإنجازات الهند في الفترة بعد عام 2014. من الزراعة إلى الدفاع ، كانت قصة النمو في البلاد أقل من تكون تحويلية. ومثلت رؤى سيترامان نقطة مواجهة حاسمة لفترة حكومة التحالف التقدمي المتحد، والتي تميزت بالوعود التي لم يتم الوفاء بها، ورأسمالية المحسوبية والركود الاقتصادي.

من جانبه، سلط وزير الاتحاد “جيوتيراديتيا سينديا” الضوء على إجراءات الحكومة العديدة التي تهدف إلى تحقيق الرعاية الاجتماعية بكل حماس. وفي إطار سرده التفصيلي للإنجازات من كهربة الريف إلى إصلاحات الرعاية الصحية والسياسات التعليمية، أكد على التزام الإدارة بالتقدم على الصعيد الوطني. كما ناقش “سينديا” جهود الحكومة الحثيثة في مجال الطاقة المتجددة والبنية التحتية مؤكدًا على التزام الحكومة الراسخ بالرفاهية.

رأي مصيري

وسط خلافات وإضرابات متفرقة، أكد غالبية أعضاء البرلمان ثقتهم في قيادة رئيس الوزراء مودي، رافضين بشكل قاطع سحب الثقة. يعزز هذا التأييد الكبير الشعور السائد بأنه في ظل رئيس الوزراء مودي، تسلك الهند مسارًا تصاعديًا لا يمكن إيقافه.