الغذاء والدواء الأمريكية تخطط لاقتراح حظر على منتجات تمليس الشعر الكيميائية

تتخذ إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) خطوات مهمة لضمان سلامة منتجات الشعر، وفي هذا الإطار اقترحت الإدارة مؤخرًا فرض حظر على أدوات فرد الشعر التي تحتوي على الفورمالديهايد أو تنبعث منها، وتأتي هذه الخطوة بعد مخاوف مطولة، لا سيما وأنه منذ أكثر من عقد من الزمن، كان خبراء صناعة مستحضرات التجميل قد وسموا هذه المنتجات بأنها غير آمنة.

الغذاء والدواء الأمريكية تخطط لاقتراح حظر على منتجات تمليس الشعر الكيميائية

وقد خضعت أدوات تمليس الشعر الكيميائية للتدقيق لبعض الوقت. وقد ربطت الأبحاث بين الاستخدام المتكرر لهذه المنتجات وزيادة خطر الإصابة بسرطان الرحم أو بطانة الرحم، ومن المثير للقلق أن النساء اللاتي يستخدمن هذه المنتجات بشكل متكرر تتزايد احتمالية إصابتهن بهذا النوع من السرطان لأكثر من الضعف مقارنة بأولئك اللاتي امتنعن عن استخدامها.

لا يقتصر قلق إدارة الغذاء والدواء بشأن الفورمالديهايد على منتجات الشعر، فقد صنفت الإدارة الفورمالديهايد على أنه مادة مسرطنة للإنسان منذ سبع سنوات بعد أن ربطت دراسات متعددة بين صبغات الشعر وأدوات فرده وأنواع مختلفة من السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي والمبيض، خلال تلك الفترة، بدأ الفريق القانوني لإدارة الغذاء والدواء عملية صياغة الحظر المقترح.

يُذكر أن التعرض لمستويات عالية من الفورمالديهايد أمر ضار، كما يظهر في مهن مثل التحنيط، أظهر هؤلاء العمال زيادة في معدلات الإصابة بسرطان الدم النخاعي وغيره من أنواع السرطان النادرة، يمكن أن تكون الأعراض الفورية للتعرض للفورمالدهيد شديدة، حيث تظهر على شكل تهيج العين والحلق والسعال والصفير وألم في الصدر، كما يمكن أن يؤدي التعرض طويل الأمد إلى مشاكل مزمنة مثل الصداع المتكرر والربو وتهيج الجلد وردود الفعل التحسسية.

من بين الفئات الديموغرافية المتأثرة بهذه المشكلة النساء السود، لا سيما وأن منتجات تمليس الشعر يتم تسويقها لهن في الغالب، تكشف الإحصائيات الحديثة أنه بينما ترتفع معدلات سرطان الرحم بين جميع النساء، يكون الارتفاع أكثر حدة بشكل ملحوظ بين النساء ذوات البشرة الملونة، بما في ذلك النساء السود والآسيويات واللاتينيات.

تهدف القاعدة الجديدة لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية إلى حظر استخدام الفورمالديهايد والمواد الكيميائية التي تطلق الفورمالديهايد في منتجات تمليس وتنعيم الشعر المباعة في الولايات المتحدة، ومن المقرر أن يكون تاريخ تنفيذ الحظر المتوقع هو أبريل 2024. تحتوي بعض علاجات الشعر، على الرغم من تسويقها على أنها خالية من الفورمالديهايد، تحتوي على الميثيلين، الجليكول، وهو مركب يتحول إلى غاز الفورمالديهايد عند تعرضه للهواء.

تاريخيًا، كانت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تتمتع بسلطة حظر مكونات ضارة معينة، وقامت الوكالة في السابق بإزالة العديد من المكونات، بما في ذلك مركبات الزئبق، من مستحضرات التجميل، شهدت صناعة مستحضرات التجميل حدًا أدنى من التنظيم حتى الماضي القريب عندما منح الكونجرس إدارة الغذاء والدواء سلطات إشرافية، ومع ذلك، فإن هذه الرقابة الموسعة لا تعني بالضرورة أنه سيتم مراجعة كل منتج جديد قبل طرحه في السوق. أصبح مصنعو مستحضرات التجميل مكلفين الآن بتسجيل مواقع إنتاجهم لدى إدارة الغذاء والدواء (FDA) والإعلان عن المكونات على عبوات المنتج.

كان وجود الفورمالديهايد في أدوات فرد الشعر أمرًا مثيرًا للجدل منذ سنوات. قدمت مجموعة العمل البيئي، وهي منظمة مناصرة بارزة، التماسًا إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية مرتين في عامي 2011 و2021 لحظر منتجات الشعر التي تحتوي على الفورمالديهايد، وشددت ميلاني بينيش، من مجموعة العمل البيئي، على المخاطر التي يتعرض لها مصففو الشعر والمستهلكون على حد سواء. وذكرت أن “إدارة الغذاء والدواء الأمريكية صنفت منذ عقود هذه المنتجات بأنها خطيرة”، توصي إدارة الغذاء والدواء حالياً المستهلكين بتوخي الحذر بشأن ملصقات المنتجات وتجنب تلك التي تحتوي على الفورمالديهايد أو مركبات مماثلة.