العالم يحترم مصر- صندوق المناخ الأخضر : جهود مصر جعلت COP27 فرصة لتنفيذ آليات مواجهة التغير المناخي

نجحت مصر منذ انطلاق قمة المناخ COP27 بمدينة شرم الشيخ كأول دولة إفريقية تنظم هذا الحدث العالمي في جذب اهتمام كافة دول العالم، وبات العالم يحترم مصر حقيقة يعيشها شعب مصر وليس مجرد تريند أو شعار، وفي سياق متصل أكد هنري غونزاليس، نائب المدير التنفيذي في صندوق المناخ الأخضر، أن مصر تمكنت من جمع مختلف الدول والأطراف المعنية بالتغير المناخي بنجاح، ضمن أول دورة من كوب تعقد في القارة الأفريقية ما يجعلها دورة للعمل والتنفيذ الحقيقي للآليات والسبل الداعمة لمواجهة التغير المناخي، بالاستفادة من الجهود المصرية المحققة.

العالم يحترم مصر- صندوق المناخ الأخضر : جهود مصر جعلت COP27 فرصة لتنفيذ آليات مواجهة التغير المناخي
وأشار غونزاليس قائلاً: “تأتي الدورة الحالية تحت شعار “التنفيذ”، من خلال التركيز على الاحتياجات الحقيقية للمجتمعات في العالم أجمع خاصة في الدول النامية بأفريقيا وتعد فرصة لجمع المؤسسات المرموقة والكبرى، بهدف أن نكون قادرين على تحقيق الأجندة المناخية والمستهدفات المطلوبة”.
وأضاف: ” يحتاج العالم لمواجهة التغير المناخي للإرادة السياسية الحقيقية، نظراً لأن تحديات التغير المناخي تحديات طويلة الأمد لا قصيرة الأمد”.
ونوه إلى أهمية التحول في المصادر، وتفعيل دور القطاعين العام والخاص، وأن يتم مراعاة متطلبات المناخ في الاستثمارات والمشاريع الوطنية، وذلك عبر الاستفادة من الموارد المتاحة ودعم الجهود الدولية للوصول للمستهدفات.
جدير بالذكر، أن صندوق المناخ الأخضر صندوق أنشئ في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي ككيان تشغيل للآلية المالية لمساعدة البلدان النامية في ممارسات التكيف والتخفيف لمواجهة تغير المناخ، و يدعم المشاريع والبرامج والسياسات والأنشطة الأخرى المتعلقة بالاقتصاد الأخضر ويعد محور الجهود المبذولة لرفع التمويل المناخي بموجب اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.