البنك المركزي المصري : 97 مليار دولار معاملات مصرفية الكترونية في 6 أشهر

كشف نائب محافظ البنك المركزي المصري، رامي أبو النجا، عن إحراز مصر تقدماً ملحوظاً في مجال التحول الرقمي، حيث بلغ حجم المعاملات المصرفية الالكترونية خلال الأشهر الستة الماضية حوالي 3 تريليونات جنيه (96.9 مليار دولار).

البنك المركزي المصري : 97 مليار دولار معاملات مصرفية الكترونية في 6 أشهر
وخلال مشاركته في قمة سيملس شمال أفريقيا 2023، أشاد أبو النجا بالدور الرائد الذي يلعبه البنك المركزي المصري في تعزيز التحول الرقمي وتشجيع الشمول المالي من خلال التركيز على الخدمات المالية الالكترونية.
من جهة أخرى، أوضح أبو النجا أن البنك المركزي المصري أطلق القواعد التنظيمية لشبكة الدفع الفوري إنستاباي، والتي أسهمت في تحقيق معاملات بقيمة 112.7 مليار جنيه (3.6 مليار دولار) خلال الفترة من مارس 2022 حتى مارس 2023. كما أفاد أن عدد بطاقات “ميزة” ارتفع إلى 33 مليون بطاقة في السوق المصرية، بالإضافة إلى 30 مليون محفظة هاتف محمول.
بالإضافة إلى ذلك، أكد نائب محافظ البنك المركزي المصري أن استراتيجية البنك المركزي تهدف إلى تقديم خدمات مالية مبتكرة وسهلة الوصول للمناطق النائية وتحقيق الشمول المالي، وتوفير بيئة داعمة لهذه الخدمات، هذا بالإضافة إلى التركيز على تحقيق التقدم في مجال التكنولوجيا المالية ومواجهة التحديات المستقبلية.
وساعد توجه الحكومة المصرية لدعم القطاع الالكتروني بالإضافة إلى النمو المتزايد في قطاع التكنولوجيا المالية في مصر، حيث ارتفع عدد الشركات الناشئة في هذا المجال إلى 177 شركة، بزيادة 3 أضعاف عما كانت عليه، وتمكنت من جذب استثمارات بقيمة 800 مليون دولار رغم الظروف العالمية الصعبة.
وأكد البنك المركزي المصري، في الختام، على التزامه بتقديم البيئة المناسبة والإطار التشريعي لتحقيق النمو في مجال التكنولوجيا المالية، وأعلن أيضاً عن مجموعة من المتطلبات لإنشاء بنك رقمي في مصر، ومن بين الشركات التي تتطلع للحصول على هذه الرخصة، شركة “فوري” للتكنولوجيا المالية الالكترونية، التي أكد الرئيس التنفيذي لها، أشرف صبري، أن الشركة تدرس حالياً تقديم طلب للحصول على رخصة بنك رقمي.